منتديات البخاري


 
البوابةالرئيسيةس .و .جمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرار التفوق الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

avatar

ذكر عدد الرسائل : 70
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: أسرار التفوق الدراسي   الخميس 25 أكتوبر 2007, 23:30

1. دماغان لا دماغ واحد

هل تعلم ان لديك دماغان ....
نعم دماغان

الجانب الأيمن : يميز ويحفظ : الألوان, الألحان, الأشكال, الصور, الخيال, العاطفة, ينظر إلى الصورة كلية ثم الأجزاء منها


الجانب الأيسر : يميز ويحفظ : المنطق, القوانين, الاستنتاج, الأرقام, الأسماء, التحليل


إضاءة: الجانب الأيمن من الدماغ يتحكم بالجانب الأيسر من الجسم والعكس...



كيف استفيد من هذه المعلومة؟....مثلا إذا كان لديك صورة أو أشكال تود حفظها كل ماعليك هو أن تضعيها أمام عينك اليسرى لان الجانب الأيمن من الدماغ هو الذي يحفظ الألوان والأشكال والصور...


2. العقل الواعي واللاواعي:

في دراسة قاموا بإحضار شخص يحتسي القهوة وقاموا بتسجيل ذبذبات دماغه ثم طلبوا منه أن يتخيل نفسه يحتسي القهوة فإذا بالدماغ يسجل نفس الذبذبات مما يدل على أن العقل البشري لايميز بين الخيال والحقيقة


إذا لنبتعد عن الإيحاءات السلبية ونستبدلها بالإيحاءات الايجابية.لنمسح جميع التصورات السلبية
سواءا عن المواد وعن الاستاذة وعن الأشخاص ونستبدلها بصور ايجابية حتى نستطيع النجاح
إذ أنه لافائدة من استذكار مادة صورتها لدي أنها صعبة إذ أن النتيجة هي نفسها سواءا ذاكرت
أم لم أذاكر لأن العقل لايسمح لها بالدخول.



معلومة:العقل الواعي يشكل 10% من عمل العقل البشري ويعي شيئا واحدا.بينما العقل اللاواعي يمثل 90 % من عمل العقل البشري وله مساحة تساوي 10 بليون من مساحة الحاسب الآلي
ويمرر 2 مليار معلومة في الثانية.


3. مجالات الذكاء المتعددة:
للاستزادة راجع المرفقاتيمتلك الإنسان على الاقل مجالين من مجالات الذكاء واكتشافك لمجال ذكائك يساعدكِ بنسبة كبيرة على التفوق:



1/ اللغويات (الذكاء اللغوي)الخطابة ، القراءة ، الكتابة ، كتابة الشعر.

2/ الحساب والمنطق (الذكاء الرياضي)الجمع ، الطرح ، الضرب ، لغات البرمجة ، الحاسب الآلي.

3/ البصريات والمرئيات (الذكاء البصري)القدرة على التخيل ، الرسم ، التصميم ، الخيال الواسع ، دقة الملاحظة.

4/ الانغام والايقاعات (الذكاء السمعي)الانشاد ، التلحين ، تمييز الاصوات.

5/ الذكاء الجسديالايماءات ولغة الجسد (كالتمثيل بدون كلام) ، الملاكمة ، الكاراتيه ، الاشغال اليدوية،.

6/ الذكاء الاجتماعي التعامل مع الناس بفعالية وكسب اصدقاء كثر (الاجتماعيون) ، المدرسون ، الدعاة ، المحاضرين.

7/ الذكاء الذاتي:فهم نفسك ، اهدافها ، مواطن الضعف ، مواطن القوة ،.للأسف أن تقييمنا على الشخص أنه ذكي أوغير ذكي على حسب الذكاء اللغوي والذكاء الرياضي ونهمل بقية الأنواع
على الرغم من أن هناك كثيرين برعوا في الرسم وبرعوا في الحاسب الآلي بالرغم من أنه قد قيل عنهم اغبياء
إذاً
مصطلح غبي يمحى من الوجود إذ أن الذكاء أنواع تزيد وتتفرع عن الذي ذكرناها والذكاء يزيد وينقص على حسب الممارسة.




4. تنشيط الذاكرة:

استغلال اوقات نشاطها:

الفترة الصباحية للذاكرة القصيرة المدى (1 ، 2 ، 3 ) أياممن الساعة 11 صباحا وحتى 3 للذاكرة البعيدة المدى .

أكل المأكولات التي تساعد على الحفظ:

ذكر الخطيب البغدادي: العسل ، الزبيب ، الرمان الحلو، ....وايضا الصباح قبل الاكل : ثلاث تمرات أو ملعقة عسل .



5. حسب نمط شخصيتك:

لمعرفة نمطك راجع المرفقات

يختلف الناس في شخصياتهم فهذا بصري وهذا سمعي وهذا حسي

فالشخص البصري

يفضل أن تكون طريقته في الدراسة قراءة صامتة

فينظر نظر إلى الصفحات من دون أن يقرأ لأنه يحفظ الصور

أما الشخص السمعي

فالأفضل أن يقرأ ويسمع صوته وهو يقرأ لأنه يتذكر الصوت

أما الشخص الحسي

من الأفضل أن يمسك ورقة وقلم ويكتب ويحفظ

لأنه يشعر بالقلم أو على الأقل أن يضع يديه على الكتاب أثناء القراءة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hedid.yoo7.com
 
أسرار التفوق الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البخاري :: بخاريات تعليمية :: منتدى التلميذ-
انتقل الى: